Page 106 - web
P. 106

‫جامعة نايف العربية‪..‬‬                                                                          ‫الأخـــــــــــيرة‬
‫والدور الريادي في مكافحة الإرهاب عرب ًيا ودول ًيا‬

‫انطلا ًقـا مـن الرسـالة الأمنيـة لجامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة‪ ،‬لكونهـا الجهـاز العلمـي لمجلـس‬

‫وزراء الداخليـة العـرب‪ ،‬فقـد اضطلعـت الجامعـة بـدور فاعـل ورئيـس في تنفيـذ الإسرتاتيجيات‬

‫والخطط العربية لمكافحة الإرهاب خاصة بعد أن غدا «الإرهاب» ظاهرة عالمية‪ ،‬تهدد الأمن والسلم‬

                                                                        ‫الدوليني‪.‬‬

‫وبتوجيهات دائمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز وزير‬

‫الداخليـة الرئيـس الفخـري لمجلـس وزراء الداخليـة العـرب رئيـس المجلـس الأعىل للجامعـة وإخوانـه‬

‫أصحـاب السـمو والمعـالي وزراء الداخليـة العـرب فـإن موضـوع الإرهـاب يـأتي عىل رأس القضايـا التـي‬

‫تحـرص الجامعـة عىل معالجتهـا بأسـاليب علميـة مدروسـة مـن خالل برامجهـا وأنشـطتها المختلفـة‪،‬‬
‫وقـد اعتمـدت الجامعـة نه ًجـا علم ًّيـا في سـعيها لتفعيـل الإسرتاتيجية العربيـة لمكافحـة الإرهـاب‪،‬‬

‫وقامت بتنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج العلمية في سبيل مكافحة الإرهاب والتوعية بأخطاره‬

                                 ‫والحـد مـن آثـاره والوقايـة منـه‪.‬‬

‫أن تخصـص موضـوع العـدد (‪ )438‬مـن المجلـة لتسـليط الضـوء عىل الإنجـازات‬  ‫ويسـر‬

‫العربيـة في هـذا المجـال‪ ،‬وأن تضـع بني يـدي القـارئ الكريـم بع ًضـا مـن الجهـود التـي ُبذلـت في مجـال‬

‫تعزيز الوعي المجتمعي ومكافحة الإرهاب والتطرف‪ ،‬في وقت تشهد فيه المنطقة العربية والعالم عمليات إرهابية اتسعت دوائرها وتعددت‬

‫أهدافها‪ ,‬واستغل منفذوها وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري الحديثة لتنفيذ نشاطاتهم الإجرامية‪ ،‬وتجنيد الشباب‪ ،‬وإطلاق الإشاعات‬

           ‫والحـرب النفسـية لترهيـب النـاس وزعزعـة الأمـن والاسـتقرار وصـولاً لتنفيـذ مآربهـم المتطرفـة وأهـداف الجهـات التـي تقـف خلفهـا‪.‬‬
‫كمـا تبـذل جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة جهـو ًدا متصلـة لتعزيـز الأمـن الفكـري إدراكاً منهـا لأهميتـه‪ ،‬لكونـه أحـد أبـرز العوامـل التـي‬
‫تسـهم في مجابهـة الانحـراف الفكـري والظواهـر الاجتماعيـة التـي تؤثـر عىل تنميـة وتقـدم المجتمعـات‪ ،‬وانطلاقـاً مـن ذلـك فـإن برنامـج عمـل‬

‫الجامعـة يتضمـن باسـتمرار العديـد مـن البرامـج الهادفـة لتعزيـز الأمـن الفكـري‪ ،‬واسـتحدثت الجامعـة برنامـج الدبلـوم العـالي في مكافحـة‬

‫الإرهـاب‪ ،‬كمـا حثـت طلابهـا عىل دراسـة ومناقشـة هـذه القضيـة مـن كافـة أبعادهـا مـن خالل الرسـائل العلميـة‪ ،‬إضافـة إلى عقـد الـدورات‬

                                             ‫التدريبيـة والنـدوات والأنشـطة العلميـة‪ ،‬وقـد أسـهمت مـن خالل هـذه البرامـج والرسـائل‬
‫العلميـة في نشـر ثقافـة الأمـن الفكـري عىل المسـتوى العربـي وإبـراز جهـود الـدول العربيـة في دعـم الأمـن والسـلم الدوليني فضالً عـن التعريـف‬

                                                                        ‫بالأسـس الشـرعية والقانونيـة للانحـراف الفكـري وتجريمـه‪.‬‬

‫هـذا إلى جانـب إصـدار العديـد مـن الدراسـات والإصـدارات العلميـة التـي بحثـت قضايـا الإرهـاب مـن جوانبهـا المختلفـة‪ ،‬وترسـيخ الأمـن الفكـري‬
                                                   ‫ومواجهـة الفكـر المنحـرف تحقيقـاً لرسـالة الجامعـة في نشـر الأمـن بمفهومـه الشـامل‪.‬‬

‫وتسعى الجامعة كذلك لتطوير وتعزيز التعاوني العربي الدولي لمكافحة هذه الجرائم مستفيدة في ذلك من شراكاتها الدولية الواسعة مع‬

‫مختلف المنظمات الدولية المختصة بمكافحة الإرهاب والأجهزة الأمنية ذات العلاقة في مختلف دول العالم‪.‬‬

‫لقـد ظلـت الجامعـة تؤكـد دو ًمـا أن الإرهـاب لا ديـن لـه ولا وطـن ولا يعرتف بالحـدود ولا يفـرق بني مجتمـع وآخـر‪ ،‬وقـد تأكـد ذلـك مـن خالل‬

‫العديـد مـن الجرائـم الإرهابيـة التـي ارتكبـت في مختلـف أنحـاء العالـم مـا يسـتدعي ضـرورة العمـل الاسـتباقي الوقـائي لمكافحـة هـذا الفكـر‬

‫المنحرف‪ ،‬وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تفعيل دور كافة مؤسسات المجتمع الأمنية والتربوية والتعليمية والدينية وغيرها‪ ،‬فالوقاية خير‬

                                                                        ‫مـن العالج وهـي أقـل تكلفـة ماليـة وبشـرية‪.‬‬

         ‫ر ٔيس التحرير‬

 ‫وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية‬

‫خالد بن عبد العزيز الحرفش‬

                                                                                                          ‫‪106‬‬
   101   102   103   104   105   106   107   108